جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
”الزراعة” تطلق 500 نموذج إرشادي لنشر ”المخصبات الحيوية” بالمحافظات للحفاظ على خصوبة التربة وخفض تكاليف الإنتاج ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الثاني من يونيو الجاري ”الزراعة” تنظم من خلال لجنة المبيدات برنامجاً تدريبياً لمكافحة آفات وأمراض نحل العسل ”الزراعة” تواصل حملاتها المكثفة للتفتيش على مراكز بيع وتداول المستحضرات البيطرية: المرور على 377 منشأة وضبط 101 مخالفة خلال مايو ” بتوجيهات وزير الشباب .. محمود فوزى ” نتابع والمشهد أكثر إشراقا وزير الزراعة يلتقي المديرة الإقليمية للبنك الدولي لبحث تعزيز التعاون الاستراتيجي ومبادرات الأمن الغذائي والمياه نيابةً عن وزير الزراعة.. رئيس مركز بحوث الصحراء يفتتح الدبلوم المهني الدولي لحساب البصمة الكربونية في القطاع الزراعي وزير الزراعة يشهد توقيع مشروعين تنمويين بين ”بحوث الصحراء” و ”أكساد” لتعزيز الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الاول من يونيو الجاري تحليل أكثر من 35 ألف عينة خلال مايو.. ”الزراعة” تستعرض جهود وأنشطة المركزي لمتبقيات المبيدات خلال شهر مايو: برامج وورش عمل لدعمالمنتجين... ”الزراعة” تستعرض جهود المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف في دعم الإنتاج الحيواني والأمن الغذائي خلال مايو: فحص 672 شحنة واردة واصدار شهادات لـ... ”الزراعة” تنشر ملخصا للأنشطة البحثية والإرشادية والخدمية والميدانية لمركز بحوث الصحراء خلال مايو

الزراعة: ”بحوث الصحة الحيوانية” يفحص 1900 عينة خلال اجازة العيد لتأمين الثروة الحيوانية وسلامة الغذاء

كتبت هايدي إسكندر أحمد

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اجمالي، عدد العينات التي فحصها معمليا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث بلغت 1919 عينة، تم إصدار نتائجها المعملية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، وذلك في إطار خطة طوارئ تشغيلية مكثفة استهدفت إحكام الرقابة الصحية وتأمين الأمن الغذائي للمواطنين.

وقالت الدكتورة سماح عيد، مدير المعهد، أن المعهد رفع درجة الاستعداد القصوى وعمل بكامل طاقته التحليلية على مدار الساعة طوال أيام العيد، تنفيذاً لتوجيهات السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبإشراف مباشر من الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية؛ لضمان استدامة الرقابة على الصحة الحيوانية وسلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني.

وأوضحت "عيد" أن خطة الطوارئ شملت تشغيل المقر الرئيسي للمعهد وقسم بحوث الفايرولوجي بالدقي، والمعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني بالدقي ومعامله الفرعية، بالإضافة إلى معامل فحوص سلامة الاغذية بالموانيء والمحافظات ومنها معمل فحوص سلامة الاغذية بميناء جمرك إسكندرية، معمل بحوث صحة الحيوان وسلامة الغذاء بمحطة مصر بالاسكندرية، معمل فحوص سلامة الغذاء ببورسعيد، معمل بحوث صحة الحيوان وسلامة الغذاء بالإسماعيلية، معمل بحوث صحة الحيوان وسلامة الغذاء بدمنهور، المعمل المرجعي للرقابة على الانتاج الداجني بالشرقية، ومعمل بحوث صحة الحيوان وسلامة الغذاء بأسوان ، وجميعها معامل معتمدة للفحوص المعملية بمجال سلامة الاغذية ذات الاصل الحيواني وكذلك مجال صحة الحيوان.

وأكدت مدير المعهد ان متابعة استمرار المعهد وجميع معامله بالعمل بدقة وكفاءة خلال العطلات الرسمية ومنها عطلة عيد الاضحى المبارك اجراء أساسي وهام لضمان استدامة حركة الصادرات والواردات لحيوانات الغذاء الحية من العجول والاغنام والدواجن وكذلك ضمان استقرار الحالة الصحية في القطعان المحلية و ضمان سلامة الاغذية ذات الاصل الحيواني المتداولة للمصريين.

وأشارت عيد، إلى أن الاعتماد على أحدث التقنيات العالمية ساهم في سرعة إصدار النتائج بدقة متناهية، مما عزز تنافسية الصادرات الحيوانية المصرية في الأسواق العالمية، وحافظ على سمعة المنتج المحلي، بالتوازي مع تأمين الثروة الحيوانية والداجنة المحلية من الأمراض الوافدة والعابرة للحدود.

وأكدت أن هذه الجهود الاستثنائية تأتي ضمن رؤية استراتيجية متكاملة لوزارة الزراعة تجمع بين الجهات البحثية والرقابية ، بهدف تحقيق التنمية المستدامة للأمن الغذائي المصري، وحماية الصحة العامة للمصريين كأولوية قصوى للدولة المصرية.