جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
المصري يحدد الأول من يوليو موعداً لانطلاق اختبارات الناشئين ”الزراعة” تتابع منظومة صرف الأسمدة وسير العمل بالجمعيات والمشروعات التعاونية في الشرقية ”الزراعة” تكشف عن جهود قطاع استصلاح الأراضي خلال الأسبوع الماضي: إزالة 42 حالة تعدي في المهد.. ومواصلة دعم المنتفعين وتطوير الجمعيات وتطهير... وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة ”بيتي ـ احدى شركات المراعي” لبحث ضخ استثمارات جديدة ودعم صغار المربين وتطوير مراكز تجميع الألبان حضور صحفيين ونواب عزاء الزميل مصطفى الشربيني مسؤول ملف البرلمان بجريدة «تحيا مصر» ”بحوث الصحة الحيوانية” يستقبل وفدًا من وزارة الزراعة الأمريكية لتعزيز التعاون العلمي المشترك نيابة عن دولة رئيس الوزراء.. وزير الزراعة يفتتح المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الثاني والثلاثون للأسمدة بحضور وزيرا البترول والصناعة ”الزراعة” تصدر بياناً تفصيلياً بشأن مقاطع فيديو الأسمدة المتداولة وتكشف تفاصيل واقعتي ”دسوق” و”بيلا” بكفر الشيخ وتعلن انتهاء أزمة ”سنتريس” بالمنوفية ”الزراعة” تطلق 500 نموذج إرشادي لنشر ”المخصبات الحيوية” بالمحافظات للحفاظ على خصوبة التربة وخفض تكاليف الإنتاج ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الثاني من يونيو الجاري ”الزراعة” تنظم من خلال لجنة المبيدات برنامجاً تدريبياً لمكافحة آفات وأمراض نحل العسل ”الزراعة” تواصل حملاتها المكثفة للتفتيش على مراكز بيع وتداول المستحضرات البيطرية: المرور على 377 منشأة وضبط 101 مخالفة خلال مايو

«البطران»: التسويق العادل يزيد من إنتاجية المحاصيل ويقلل من استنزاف العملات الأجنبية في الاستيراد

كتبت هايدي إسكندر أحمد

قال الدكتور محسن البطران، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن رفع نسبه الاكتفاء الذاتي من القمح يُعد من أهم مؤشرات الأمن الغذائي، لتأثيره المباشر على تقليل الواردات منها ومن ثم تقليل العجز في الميزان التجاري الزراعي ودعم الدخل الزراعي واستقرار الأسعار المحلية وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، مشيرًا إلى أن القمح من المحاصيل التي تستنزف قدرات الدولة من العملة الصعبة لتغطية جزء من احتياجات الاستهلاك المحلي من السوق العالمي.

وأضاف «البطران» في أحد اللقاءات التلفزيونية، أن الاكتفاء الذاتي للقمح في مصر ليس مجرد هدف زراعي فقط بل سياسي اقتصادي استراتيجي يؤثر على الأمن الغذائي واستدامة الاقتصاد الوطني، موضحا أن هناك 4 محاور رئيسية يمكن وضعهم من ضمن منظومة سياسات لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل الاعتماد علي الأسواق العالمية من خلال السياسات السعرية والتوسع الدراسي وتأهيل المطاحن التابعة لوزارة التموين لعملية الخلط بين القمح والذرة وتقليل معدل الاستهلاك الفردي من القمح من خلال رفع الدعم جزيئا علي رغيف الخبز.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن السياسات السعرية تسعي إلي زيادة أسعار المحصول بنسبة عادلة تتناسب مع الزيادة في أسعار المستلزمات، وبالنظر الي أن نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح تصل إلي حوالي 47 % حيث بلغ الإنتاج المحلي حوالي 9 مليون 300 ألف طن في حين بلغ اجمالي الاستهلاك حوالي 21 مليون طن عام ( 2024 -2025 ) بفجوة قمحية تصل إلي 11 مليون و700 الف طن.

وأشار «البطران»، إلي أنه من خلال التحفيز السعري فمن المتوقع زيادة في مساحات القمح من 3.2الي 3.7 مليون فدان من خلال معاملات المرونة والاستجابة السعرية بمقدار زيادة تبلغ 500 ألف فدان وزيادة في الإنتاج الكلي بحوالي 1.600 فدان بنسبة مئوية تبلغ 7%.