جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
”الزراعة” تتابع منظومة صرف الأسمدة وسير العمل بالجمعيات والمشروعات التعاونية في الشرقية ”الزراعة” تكشف عن جهود قطاع استصلاح الأراضي خلال الأسبوع الماضي: إزالة 42 حالة تعدي في المهد.. ومواصلة دعم المنتفعين وتطوير الجمعيات وتطهير... وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة ”بيتي ـ احدى شركات المراعي” لبحث ضخ استثمارات جديدة ودعم صغار المربين وتطوير مراكز تجميع الألبان حضور صحفيين ونواب عزاء الزميل مصطفى الشربيني مسؤول ملف البرلمان بجريدة «تحيا مصر» ”بحوث الصحة الحيوانية” يستقبل وفدًا من وزارة الزراعة الأمريكية لتعزيز التعاون العلمي المشترك نيابة عن دولة رئيس الوزراء.. وزير الزراعة يفتتح المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الثاني والثلاثون للأسمدة بحضور وزيرا البترول والصناعة ”الزراعة” تصدر بياناً تفصيلياً بشأن مقاطع فيديو الأسمدة المتداولة وتكشف تفاصيل واقعتي ”دسوق” و”بيلا” بكفر الشيخ وتعلن انتهاء أزمة ”سنتريس” بالمنوفية ”الزراعة” تطلق 500 نموذج إرشادي لنشر ”المخصبات الحيوية” بالمحافظات للحفاظ على خصوبة التربة وخفض تكاليف الإنتاج ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الثاني من يونيو الجاري ”الزراعة” تنظم من خلال لجنة المبيدات برنامجاً تدريبياً لمكافحة آفات وأمراض نحل العسل ”الزراعة” تواصل حملاتها المكثفة للتفتيش على مراكز بيع وتداول المستحضرات البيطرية: المرور على 377 منشأة وضبط 101 مخالفة خلال مايو ” بتوجيهات وزير الشباب .. محمود فوزى ” نتابع والمشهد أكثر إشراقا

”الزراعة” تنفذ أكثر من 7200 ندوة إرشادية بيطرية خلال أبريل لدعم صحة الحيوان والوقاية من الأمراض

كتبت هايدي إسكندر أحمد

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية في تنفيذ برنامج موسع للندوات الإرشادية البيطرية بمختلف محافظات الجمهورية خلال شهر أبريل الماضي، حيث تم تنفيذ 7285 ندوة إرشادية بيطرية، وذلك في إطار خطة الوزارة لتكثيف جهود الإرشاد البيطري، ورفع وعي المربين، ودعم الوقاية وتحسين صحة الحيوان.

وأكد الدكتور حامد الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت متابعة المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، بتعزيز دور الإرشاد البيطري كأحد أهم أدوات حماية الثروة الحيوانية والداجنة، ورفع الوعي بالممارسات الصحية السليمة، وتعزيز مفهوم الوقاية باعتباره خط الدفاع الأول للحفاظ على صحة الإنسان والحيوان.

وأوضح "الأقنص" أن الندوات تناولت عددًا من المحاور المهمة، حيث تم تنفيذ 2759 ندوة في مجالات الوقاية والأمن الحيوي، و987 ندوة حول الرفق بالحيوان ومرض السعار ضمن جهود المبادرة القومية "إيد واحدة ضد السعار"، فضلًا عن 502 ندوة عن أنفلونزا الطيور والتربية المنزلية الآمنة.

وأضاف أن الهيئة نفذت أيضًا 512 ندوة للتوعية بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، و237 ندوة عن أعمال التفتيش على اللحوم والمجازر وسلامة الغذاء، إلى جانب 172 ندوة في مجالات رعاية الحيوان وتحسين أساليب التربية والرعاية الصحية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الأنشطة الإرشادية شملت كذلك العديد من الموضوعات الأخرى المرتبطة بالصحة الحيوانية والداجنة، من بينها التوعية بالأمراض التناسلية، والتلقيح الاصطناعي، وتحسين معدلات الإنتاج، والتغذية السليمة، والتعامل الآمن مع الحيوانات، والتوعية بمخاطر الذبح خارج المجازر، فضلًا عن التوعية بأهمية التحصينات الدورية والإجراءات الوقائية داخل المزارع.

كما أكد استمرار تنفيذ المبادرات التوعوية الموجهة للأطفال والنشء، وعلى رأسها مبادرة "السفير البيطري الصغير"، بهدف ترسيخ مفاهيم الرفق بالحيوان والصحة العامة، ونشر الثقافة البيطرية بأسلوب مبسط داخل المدارس والمجتمعات المحلية.

وأوضح "الأقنص" أن هذه الجهود تُنفذ بالتوازي مع حملات التحصين والتقصي الوبائي والرقابة البيطرية على الأسواق والمجازر، بما يسهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي، والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان، ودعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي السياق ذاته، دعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية جميع المربين إلى التعاون مع فرق الإرشاد البيطري، والاستفادة من الخدمات البيطرية المجانية المقدمة من خلال الوحدات البيطرية، والإبلاغ عن أي حالات اشتباه مرضي عبر الخط الساخن 19561.