جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
علاء فاروق يشيد بالاداء المتميز لهيئه الاصلاح الزراعي فاروق اي تعديات على اراضي الاصلاح الزراعي سوف نواجهها بالقانون المصري يحدد الأول من يوليو موعداً لانطلاق اختبارات الناشئين ”الزراعة” تتابع منظومة صرف الأسمدة وسير العمل بالجمعيات والمشروعات التعاونية في الشرقية ”الزراعة” تكشف عن جهود قطاع استصلاح الأراضي خلال الأسبوع الماضي: إزالة 42 حالة تعدي في المهد.. ومواصلة دعم المنتفعين وتطوير الجمعيات وتطهير... وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة ”بيتي ـ احدى شركات المراعي” لبحث ضخ استثمارات جديدة ودعم صغار المربين وتطوير مراكز تجميع الألبان حضور صحفيين ونواب عزاء الزميل مصطفى الشربيني مسؤول ملف البرلمان بجريدة «تحيا مصر» ”بحوث الصحة الحيوانية” يستقبل وفدًا من وزارة الزراعة الأمريكية لتعزيز التعاون العلمي المشترك نيابة عن دولة رئيس الوزراء.. وزير الزراعة يفتتح المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الثاني والثلاثون للأسمدة بحضور وزيرا البترول والصناعة ”الزراعة” تصدر بياناً تفصيلياً بشأن مقاطع فيديو الأسمدة المتداولة وتكشف تفاصيل واقعتي ”دسوق” و”بيلا” بكفر الشيخ وتعلن انتهاء أزمة ”سنتريس” بالمنوفية ”الزراعة” تطلق 500 نموذج إرشادي لنشر ”المخصبات الحيوية” بالمحافظات للحفاظ على خصوبة التربة وخفض تكاليف الإنتاج ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الثاني من يونيو الجاري ”الزراعة” تنظم من خلال لجنة المبيدات برنامجاً تدريبياً لمكافحة آفات وأمراض نحل العسل

”البحوث الزراعية” يفتتح يوم حقلي لحصاد وتقييم أصناف بنجر السكر بمحافظة كفر الشيخ

كتبت هايدي إسكندر أحمد

افتتح الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات اليوم الحقلي لحصاد وتقييم أصناف بنجر السكر بقرية الحامول بمحافظة كفر الشيخ، بالتعاون مع شركة الدلتا للسكر، وذلك في إطار توجيهات السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بدعم المحاصيل الاستراتيجية وتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

وشهدت الفعاليات حضوراً رفيع المستوى ضم الدكتور ماهر المغربي نائب رئيس المركز، والدكتور حازم سرحان مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، والدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إلى جانب قيادات شركة الدلتا للسكر ووكلاء وزارة الزراعة بعدد من المحافظات، ونخبة من العلماء والمزارعين.

ونقل رئيس مركز البحوث الزراعية تحيات السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للمشاركين، مؤكدًا أن هذا اليوم الحقلي يأتي في إطار الدور المحوري الذي يقوم به المركز في الربط بين مخرجات البحث العلمي والتطبيقات الحقلية، من خلال نقل أحدث التوصيات الفنية والتقنيات الزراعية الحديثة إلى المزارعين، بما يسهم في تعظيم الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل، وعلى رأسها محصول بنجر السكر باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر.

وأكد عبد العظيم أن التوسع في زراعة بنجر السكر يمثل خيارًا استراتيجيًا للدولة، لما يتمتع به من مزايا إنتاجية واقتصادية، وقدرته على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، فضلًا عن دوره الفعال في تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وخفض فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أهمية استكمال جهود استنباط أصناف جديدة من خلال برامج التربية، وتعزيز التعاون الدولي مع الدول التي تمتلك خبرات متقدمة في هذا المجال، بما يشمل تنفيذ برامج مشتركة للتهجين والانتخاب والتقييم، بهدف إنتاج تقاوي بنجر سكر مصرية عالية الجودة، ودعم توجه الدولة نحو توطين صناعة التقاوي، مؤكدا مواصلة مركز البحوث الزراعية جهوده في تطوير أصناف عالية الإنتاجية وأكثر تحمّلًا للإجهادات البيئية ومقاومة للأمراض، بما يتواكب مع التغيرات المناخية ويسهم في تحقيق تنمية زراعية مستدامة.

وشدد على استمرار تكثيف الأنشطة الإرشادية والتطبيقية بمختلف المحافظات، دعمًا لجهود الدولة في تطوير القطاع الزراعي، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويحقق الأمن الغذائي المستدام.

وعلى هامش الفعاليات، تفقد رئيس المركز الحقول الإرشادية، حيث اطلع على أحدث الأصناف المنزرعة، واستمع إلى شرح تفصيلي من الباحثين حول حزمة التوصيات الفنية المتكاملة، والتي تشمل إعداد الأرض، ومواعيد الزراعة المثلى، ونظم الري الحديثة، وبرامج التسميد المتوازن، وصولًا إلى أساليب الحصاد التي تضمن تقليل الفاقد والحفاظ على جودة المحصول، مع التأكيد على الاستخدام الرشيد للموارد.

وشهد اليوم الحقلي تفاعلًا واسعًا من المزارعين، الذين أشادوا بأهمية هذه اللقاءات في رفع الوعي الزراعي وتعزيز التواصل المباشر مع الخبراء، بما يسهم في حل المشكلات التطبيقية وتحقيق أعلى عائد اقتصادي.