جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
”الزراعة” تتابع منظومة صرف الأسمدة وسير العمل بالجمعيات والمشروعات التعاونية في الشرقية ”الزراعة” تكشف عن جهود قطاع استصلاح الأراضي خلال الأسبوع الماضي: إزالة 42 حالة تعدي في المهد.. ومواصلة دعم المنتفعين وتطوير الجمعيات وتطهير... وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة ”بيتي ـ احدى شركات المراعي” لبحث ضخ استثمارات جديدة ودعم صغار المربين وتطوير مراكز تجميع الألبان حضور صحفيين ونواب عزاء الزميل مصطفى الشربيني مسؤول ملف البرلمان بجريدة «تحيا مصر» ”بحوث الصحة الحيوانية” يستقبل وفدًا من وزارة الزراعة الأمريكية لتعزيز التعاون العلمي المشترك نيابة عن دولة رئيس الوزراء.. وزير الزراعة يفتتح المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الثاني والثلاثون للأسمدة بحضور وزيرا البترول والصناعة ”الزراعة” تصدر بياناً تفصيلياً بشأن مقاطع فيديو الأسمدة المتداولة وتكشف تفاصيل واقعتي ”دسوق” و”بيلا” بكفر الشيخ وتعلن انتهاء أزمة ”سنتريس” بالمنوفية ”الزراعة” تطلق 500 نموذج إرشادي لنشر ”المخصبات الحيوية” بالمحافظات للحفاظ على خصوبة التربة وخفض تكاليف الإنتاج ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الاسبوع الثاني من يونيو الجاري ”الزراعة” تنظم من خلال لجنة المبيدات برنامجاً تدريبياً لمكافحة آفات وأمراض نحل العسل ”الزراعة” تواصل حملاتها المكثفة للتفتيش على مراكز بيع وتداول المستحضرات البيطرية: المرور على 377 منشأة وضبط 101 مخالفة خلال مايو ” بتوجيهات وزير الشباب .. محمود فوزى ” نتابع والمشهد أكثر إشراقا

”متبقيات المبيدات” يختتم برنامجًا تدريبيًا حول نظام إدارة الجودة للمعامل

كتبت هايدي إسكندر أحمد

اختتم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، البرنامج التدريبي المتخصص حول "نظام إدارة الجودة في معامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو ISO/IEC 17025:2017".

وجاء البرنامج تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتوسع في جهود التدريب ونقل الخبرات، للجهات المعنية، وتقديم كافة سبل الدعم الفني للعاملين في هذا المجال، في خطة وزارة الزراعة، ودور مركز البحوث الزراعية الهام في هذا الشأن، تحت إشراف ومتابعة الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس المركز.

ومن جانبها قالت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، أن البرنامج استهدف مديري الجودة بالمعامل التابعة للمصانع، وشركات المياه، والمتخصصين بالمراكز البحثية، مشيرة إلى أن هذا التدريب يأتي ضمن سلسلة من البرامج المتنوعة التي يقدمها المعمل للعاملين في قطاع سلامة الأغذية، انطلاقًا من دوره كأحد أكبر بيوت الخبرة في هذا المجال على مستوى مصر والشرق الأوسط.

وأوضحت مدير المعمل، أن البرنامج استمر على مدار ثلاثة أيام متتالية، بواقع 18 ساعة تدريبية شملت الجانبين النظري والعملي، وركز على عدد من المحاور الهامة، من بينها المعايير الدولية لاعتماد معامل الاختبار وهيئات الاعتراف الدولية، وأهمية مواصفة الأيزو ISO/IEC 17025:2017 ومتطلبات الحصول على الاعتماد، إلى جانب المتطلبات الإدارية والفنية، وإجراءات الاعتماد وأساليب التقييم، فضلًا عن الوثائق اللازمة طبقًا للمواصفة.

وأكدت أن المعمل يحرص دائمًا على نقل خبراته العلمية والعملية للعاملين في مجال سلامة الأغذية، باعتبار ذلك أحد أدواره المجتمعية، لافتة إلى أن امتلاك المعمل نخبة من الخبراء والمتخصصين يسهم في تقديم هذه البرامج التدريبية بكفاءة عالية.

وفي ختام البرنامج، سلمت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل شهادات حضور البرنامج للسادة المتدربين، والذين أشادوا بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لدعم العاملين في قطاع صناعة الغذاء وضمان الجودة.